عن الأكاديمية

الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي
Arab British Academy for Higher Education
(( التعليم لأجل التنوير، والتنوير لأجل المجتمع))

 تم تأسيس الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في مطلع العام 2003 بمساهمة نخبة من الكوادر العلمية العربية التي حصلت على تأهيلها العلمي من بريطانيا ، وكانت تطمح بشغف إنساني عميق إلى تطوير الحالة العلمية في العالم العربي من خلال تعريب أحدث النماذج التعليمية في العلوم المعاصرة المعتمدة في المملكة المتحدة  وتقديمها إلى الطلاب من أبناء العالم العربي بالإضافة إلى تطوير منظومات عربية متكاملة في ميدان جودة الأداء المهني للفئات المهنية الراقية في الدول العربية ( مدراء ، محاسبين ، مهندسين ، حقوقيين ، خبراء الموارد البشرية ، خبراء السلامة ... إلخ)  بالاستناد إلى أرقى المعايير المعمول بها في المملكة المتحدة والذي يعزز في نهاية المطاف حركة التطور الراهنة في المجتمعات العربية للحاق بمسيرة الركب العالمي والدول المتقدمة و الذي تستحقه الأمة العربية بتاريخها المضيء و شعبها المبدع المعطاء .

ولقد شكلت ثورة الاتصالات ومنجزات ثورة المعلومات قفزة استثنائية في التاريخ الحضاري المعاصر، والتي كانت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إحدى المؤسسات البريطانية الرائدة التي قامت باستثمار تلك المنجزات بشكلها الأمثل والأكثر جدوى بما يخدم متطلبات تطوير إمكانيات عقل الإنسان المبدع والمنتج والتي استقت منها الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي منهجيتها في تنفيذ برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال  MBA  بمختلف تخصصاته الفرعية الفريدة بالتعاون مع جامعة ليفربول و الجامعة البريطانية المفتوحة و الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة و البورد البريطاني للمحترفين والذي شكل نجاحاً المنقطع النظير إنجازاً غير مسبوق في ميدان التعلم والتعليم عن بعد ومختلف أنظمة التعليم المفتوح المعروفة في الدول العربية فشكل خلال السنوات التسعة السابقة من عمر الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي قوة جبارة تمكنت من تجاوز العقبات البنيوية الصعبة في العالم العربي والتي تعيق استفادة أبناء العالم العربي من إمكانيات الدراسة والتحصيل العلمي في العالم الغربي وهو حقيقة ما تفخر به إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي من خلال المئات من خريجيها ابتداءً من الدفعة الأولى المتخرجة من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال MBA في العام 2005 وحتى الوقت الراهن والذين يشغلون في الوقت الراهن أرقى المناصب المهنية والوظيفية بالاستناد إلى مؤهلاتهم العلمية المعتمدة بأعلى شكل دولي من قسم الاعتماد القانوني في حكومة المملكة المتحدة و ممثل جلالة ملكة بريطانيا العظمى في الحكومة البريطانية  و قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية البريطانية وجميع سفارات الدول الأجنبية في العاصمة لندن.

وتجتهد إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في تعريب وتطوير منظومات دراسية و بحثية متميزة باللغة العربية في ميدان العلوم المعاصرة  و خاصة في الحقول الإدارية و المحاسبية  وجميع تخصصاتهما الفرعية بالاستناد إلى المنظومات المتعارف عليها في المملكة المتحدة بعد تعريبها و إعادة صياغتها بما ينسجم مع متطلبات الطالب و الباحث العربي واللغة العربية كحامل أساسي للإبداع والتحصيل والبحث العلمي للطلاب من أبناء الدول العربية . كما تجتهد إدارة قسم التعلم عن بعد في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي كذلك في تعريب العديد من البرامج الدراسية المقدمة بشكل مجاني تماماً من خلال موقعها الالكتروني لجميع الطلاب العرب مع التركيز في نفس الوقت على تطوير ملكة اللغة الانجليزية لدى الدارسين ، يما يضمن إتاحة وتقديم المعارف العلمية المعاصرة في بريطانيا باللغة العربية مع التركيز على قدرة جميع الطلاب على التفاعل الحيوي مع اللغة الانجليزية والذي يؤسس بالنتيجة لخلق فئة متعلمة ومستنيرة تستطيع المساهمة بشكل فعال في عملية البناء والتنوير في العالم العربي.

كما تقوم إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بالتنسيق الدائم والعضوي مع إدارة البورد البريطاني للمحترفين في المملكة المتحدة بتطوير منظومات عربية متخصصة بجودة الممارسة المهنية للفئات المهنية الراقية في العالم العربي (مدراء ، محاسبين ، مهندسين ، حقوقيين ، خبراء السلامة ، خبراء الموارد البشرية ...إلخ )وذلك لتسهيل انضمام تلك الفئات العربية إلى العضويات المهنية المرموقة في المملكة المتحدة في العديد من التخصصات المهنية الأكثر طلباً في السوق العربي والعالمي بما يخدم في المآل الأخير جهود التنمية و التطوير في المجتمع العربي الكبير من المحيط إلى الخليج. 

منهج العمل في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي:
يمكن تلخيص المحاور الأساسية لعمل الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بالمرتكزات الكبرى التالية :
أولاً : التنوير هو جهد حضاري واجب على كل القادرين عليه ، حيث أنّ انقطاع الجهد التنويري المتميز في العالم العربي هو مقدمة لظهور كل النزعات غير الحضارية وما تؤسس له من أزمات بنيوية ووظيفية في المجتمعات العربية ، ولذلك إنّ العمل في تأسيس حركة تنويرية علمية ثقافية اجتماعية في العالم العربي هو واجب لا يمكن التخلي أو التراجع عنه .
ثانياً : إنّ الأمة العربية هي أمة حيّة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، ولغتها العربية تمثل إحدى أهم لغات العالم الحية ، وإحدى أهم الخازنات لتراث عظيم لازالت جميع الأمم الحية تنهل منه ، وإنّ الاقتناع الراسخ بذلك هو مقدمة جوهرية تؤصل للنضال ضد فكرة الانهزام التاريخي للأمة العربية ، وإنّ الاستناد إلى منجزات ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سوف يمكن بشكل كبير و سريع من الإسهام في جسر الهوة الحضارية بين العالم المتقدم والعالم النامي ، وبالتأكيد يحتاج ذلك إلى عملية طويلة ومتواصلة من عملية توطين المعارف المعاصرة لتتناسب مع احتياجات الوطن العربي ، ولكن ذلك لا يحدو إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي إلى اليأس أبداً وإنما إلى التذكر و التذكير دائماً بأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة وأنّ الثمار اليانعة تحتاج إلى سنين طويلة بعد الغرس حتى يحين قطافها.
ثالثاً : إن تطوير البنى المؤسسية التي تسهم في نقل أي مجتمع من حيز النمو العفوي إلى حيز النمو المنتظم تمثل خطوة جوهرية و لازمة في عملية النهضة و التطوير في المجتمعات العربية ، و تمثل مهمة تطوير معايير جودة حقيقية و قابلة للتطبيق في ميدان الأداء المهني بمختلف أشكاله للفئات المهنية الرفيعة في المجتمعات العربية ( مدراء ، محاسبين ، مهندسين ، حقوقيين ، خبراء السلامة ، خبراء الموارد البشرية... إلخ) إحدى الخطوات الجوهرية الواجب القيام بها في أي مشروع تنموي في الوطن العربي و تطمح إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي للقيام بدورها الفعال و الإيجابي في تلك المهمة من خلال تطوير و تعريب أرقى المعايير المهنية في المملكة المتحدة و إعادة صياغتها بما ينسجم مع متطلبات و احتياجات الواقع في الوطن العربي الكبير من المحيط إلى الخليج.